Legacy of 'Coptic Youth 4 Bible' FB Discussion Board
الشبيبة القبطيّة للكتاب المُقدَّس - تُراث لوحة نقاش نقديّة




 


  بين نهاية 2009 وبداية 2011 أصابتني كسور ورضوض وغير ذلك من متاعب لم أسمح لها بتعطيل أيّ التزام في خدمتي التكريسيّة، ما زاد من تعبي وألزمني بعدم مواصلة أي نشاط بحثيّ، في وقت الراحة، لتوثيق ما يلزم من نقد لما داخلَ تعليم الكنيسة وعوائدها.. كان وقت راحتي هو وقت جلوس أو رقاد بإلزام وطأة الألم..

  لم أستسلم.. كنت حديث عهد ببرنامج فيسبوك، الذي وجدتُ في صفحاته وسيلة لتسجيل الحاضر في الذهن من حقائق، وإجابة الأسئلة التي تُشكِل على السائلين في قضايا نقد الحال المؤسِف كما بدأ ينتبه له الكثيرون ويتشتذتون بين الفُرقاء..

  بدأت الصفحة بصديق كان يتابع عملي ولكنّه توقَّف مُتحدِّياً في نقطةٍ ما فحينها خطر في ذهني تحويل النشاط إلى عمل مكتوب وطلبت منه أن يطرح النقاش على صفحة على فيسبوك، ومن هنا بدأت صفحات النقاش تتوالى على اللوحة.. ولمّا كان الاقتراح سابقاً على بدء التفنيذ بدقائق، فلم يتوفَّر وقت طويل للتفكير في أصعب عمل في أي مشروع ألا وهو "اقتراح التسمية"، فاستعملت تلقاءً اسم الموقع الأثير التليد في عملي المتواضع: Coptic youth 4 Holy Book مع تعديل طفيف على اللوجو Coptic youth 4 Bible وكان وقتها الموقع قد توقَّف لابتعادي عن المتابعة، وكانت هذه الصفحة استعادة لآمال تفعيله (كما حدث بنعمة ربِّنا بعد توقف لوحة النقاش ليس بكثير)

  كانت رسالة الصفحة منذ البداية صادمة لمن كحتت أذهانهم المحفوظات، وتحديّاً ظاهرا وظاهرا لمجد اسم الرب وتنقية تعليم كنيسته بمرجعيّة إنجيله وحده، وفي البداية كان أغلب زبائنها أعداء فالآبائيّون" يصممون على الغصلاح بالعودة لمرجعيّة الآباء، والتقليديّون يعتبرون أي تشكيك في تمام صحّة البابا هرطقة او بدعة (لا يعلمون الفرق)، والصفحة على مرجعيّة واحدة ورسالة واحدة لا تجامل احداً، شعارها عدوّ عدوّ الصحيح ليس بالضرورة صحيح..

  ولكن سرعان ما حقَّقت نجاحلاً مذهلاً، فزاد من روّادها المباركين لها جُلّ النشطين على الساحة الإلكترونيّة، إذ زاد من بدئوا ينتبهون لغلبة الحجة الأرثوذكسيّة (بمعنى الكلمة) الإنجيليّة (بمعنى الكلمة أيضاً)، وظهر تأثير صحفات اللوحة من شواهد لمعت بعد إغلاقها!!

   * كانت المجاميع القبطيّة المماثلة لا تزيد أعداد روّادها واضعي "اللايكات" عن مئتين او ثلاثمئة في ذلك الوقت، ولكن زادت لايكات الجروب حتى تعدَّت 600 في وقت قياسيّ، ومع الالتفات لغياب الدعم الدعائيّ الجدير فإن دلالة مئات اللايكات تزيد

   * عندما توقَّفت لوحة النقاش التفت صديق قديم لما تركته من فراغ فألحّ عليّ أن أستعيد الموقع الأصليّ ، وعرض ونفَّذ استئجار اسم الموقع domain name فكانت هذه اللوحة بركة في حد ذاتها لاستعادة الموقع الكبير (بدأت مع توفّر الدومين نيم بتحميل مادة الموقع على هوست مجانيّ وليس بعدها بكثير، حين استوثقت من إمكانيّة متابعة الموقع مع التزاماتي في التكريس، أنني أعدت استئجار الهوست الدائم القائم عليه الموقع الآن.. فلو لم تكن هذه اللوحة بهذا التأثير الناجح فلربما لم يكن الموقع قد عاد..

   * بعد تعطّل اللوحة شرعتُ في جمع النُسخ الاحتياطيّة وتجميعها في ملف مضغوظ وتحميله على مواقع التحميل، فكان الملف كبير الحجم نسبيّاً (نحو نصف جيجا)، ومع ذلك حمّله بعض الرُوَّاد واتخذوه كمرجع يقومون بالبحث فيه بطُرق البحث الشاقة لكونه مجرد ملفات محفوظة كنص فقط بغير فهارس ولا روابط.. ولاولئك وعدتُ بإهداء هذا الفهرس، وهذا ما أعتزم عمله الىن بمجرد الانتهاء منه وتحميله بعون ربِّنا..

   * واخيراً فمن آثار نجاح اللوحة أنها إلا الآن تستقطب "لايكات" رغم أنها أُعلِنَت صفحة تذكاريذة بغير نشاط.. وليس من عوامل إقناع في الصفحة إلا عنوانها.. اي رسالتها.. أي مناشدة الشباب القبطيّ لعودة للمرجعيّة الكتابيّة وحدها..

  ولقد تكرَّرَت كثيراً حتى الآن كلمة "تعطّل اللوحة" فلماذا كان ذلك؟ يظنّ البعض أن هناك جهة ما تدخَّلضت وضغطت، ولكن هذا كلام فارغ.. وإنما يعلم "زبائن" فيسبوك في وقتها أن شركة فيسبوك ألغت دعم لوحات النقاش Discussion Board لسبب تجاريّ، وكانت هذه مفاجأة لي، إذ لم اكن "زبوناً" محترفاً لفيسبوك بعدُ، ولكن من معونة ربِّنا أنني كنت أعتني بحفظ نُسخة احتياطيّة من كل صفحة بعد تحديثها، ما حفظ هذا التُراث الثمين بحسب تقدير من أحبّوه وتابعوه ووجدوا فيه منفعة نادرة أو حتّى غير مسبوقة!! ومن واقع تلك النُسَخ المحفوظة نفّذتُ عمليّة تحميلها على الموقع الدائم، بذات شكلها بإعلانات فيسبوك المتزامنة لتكون برائحة زمنها وتُعيد للمتابعين ذكرياتها، عارضاً واجهتها بالفهرس البسيط التالي:



(لا تزال عشرات المقالات الأخرى تنتظر دورها في التحميل، فعاود الزيارة إن راقت لك)

ظهورات ملاك حضرة الرب في العهد القديم!!! تحدِّي البداية

اجتماع "البروتستانت" و"الأرثوذكس" والكتاب المقدس حول المائدة المستديرة

الإفخارستيا بعد تمام التقديس ليست "ذبيحة غير دمويّة"

خَتْم القُربان القبطيّ

Unexamined Faith Unexamined Phrse إيمان بلا فحص عبارة تحتاج لفحص

سوس يرعى في الذهب! دعوة لتنقية السنكسار

لحن العبط
لحن العبط - صفحة ثانية حاول أحد أصدقاء الصفحة الدفاع عنه حلاوة روح
لحن العبط - نسخة بعد انسحاب أحد الغاضبين وورود تعليق مُرحِّب جديد

إذا أَفسد المُصلِح فمن يُصلِح؟!

Correcting mistakes in Ajbia Litanies تصحيح أخطاء في قِطَع الأجبية

Hands Off song of Songs ارفعوا أيديكم عن سفر النشيد

Ridiculous Mutation from Mentor to Counselor من الإرشاد للمشورة يا منبر اغضب



Unconditional Forgiveness is a Novelty

Honor Roll قائمة شرف

Bishop Qugistine Case 1 حالة الأسقف أغسطينوس
Bishop Qugistine Case 2 حالة الأسقف أغسطينوس

Scriptures Tormented شواهد تحت التعذيب

Bitter Jokes كل نكتة بنقطة

Scriptures Tormented شواهد تحت التعذيب

Bitter Jokes كل نكتة بنقطة

أثر يوحنا الدمشقي على المعتزلة John of Damascus Effect on Mu'tazala

الأفلام القبطية التعسة-- مُلخَّص تخليص ضمير

أوان "الوغد" :(




فاشوش
جَرأة
ولكنها تدور!! تدور
ربنا "كائن" مش "موجود"
حمامة إعجازيّة؟ أم يمامة طبيعيّة؟ ومهزلة قبطيّة!



الأب متى المسكين
صفحة مناقشة لاحقة
كم آتان في ذلك

كثرة الكلام لا تخلو من معصية يا أب متَّى - مع مثال لدفاع الدواعر
خطا حقيقيّ من الأب متَّى







Site Gate     Reopening Front Page     Main Table of Contents     Criticism & corrections     History     Sign Guest Book